الثلاثاء، 18 يوليو 2017

خط الغلو والخصيبي وكتاب الهداية الكبرى | السيد أحمد المددي


تلميذ السيد الخوئي والسيد السيستاني وأحد أبرز علماء قم المقدسة "السيد أحمد المددي" حفظه الله :

1- حينما تكلمنا عن تراث خط الغلو قلنا التراث الموجود حاليا عندنا نقيٌّ ، طبعا ينبغي ان يعرف اخيرا بعض التراث من خط الغلو من النصيريين و العلويين يطبع اخيرا طبع كتاب الهداية الكبرى ....وهذا الكتاب لم يكن موجودا فيما بين ايدي الاصحاب (فهو) مهجور ...وكان مخطوطا...أخيرا طبع الكتاب كاملا في سوريا وفي لبنان هو من تراث العلويين النصريين الموجودين في الشام ، ويعتبر الرجل (الخصيبي) من كبار خط الغلو ... كتاب الهداية الكبرى الإنسان عندما يطالع الكتاب يجد ان الرجل ذو معلومات واسعة عن كتب الأصحاب ... لكن ظاهراً كان مخلِّطا او كان كذابا وعلى أيٍّ الكتاب فيه الخلط الكثير الكتاب فيه الكرامات أصلا غير الواضحة في نفسها غير المعروفة في نفسها أصلا تعابيرها غير سليمة ، كتاب من يطلع عليه يظهر بوضوح انه ساقطٌ لهذا اثبت النجاشي الرجل انه فاسد المذهب مضطرب الرواية ، النجاشي تهجم عليه بشدة والحق مع النجاشي قدس الله نفسه .

2- اصحابنا القدماء لم ينقلوا من هذا الكتاب -الهداية- ولا حديثا واحدا هو مهجورٌ تماماً عند اصحابنا ، أخيرا الشيخ النوري بمناسبة المستدرك نقل بعض الروايات وطبعا اخيرا طبع الكتاب ، لم يكن مطبوعاً للآن من تراث النصيريين الذي طبع ، أنا عندما اقول تراث الغلو سليمٌ لا اقصد امثال هؤلاء، امثال هؤلاء تراثهم مليء بالخلط والغلط والسخف فمثل هذا التراث احتمال كان موجودا لكن الآن هو قطعا مهجورٌ .

3- عندما نقول تراث خط الغلو الآن سليم (غير موجود) إنما ما هو موجود في الكافي والتهذيب وأشباهه .
أما أمثال الهداية الكبرى انصافا من تراث خط الغلو المنحرف هذا التراث ساقطٌ لا يمكن الاعتماد عليه كما قال النجاشي و غيره من أصحاب .

دروس في تدوين الحديث 12
ينتهي كلامه عن النصيرية والخصيبي في 11:17
رابط الدرس :
https://m.youtube.com/watch?v=aJOFhYVC1jg&feature=share

منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق